فصل: -مَنِ اسْمُهُ يونس:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.• ز- يوسف بن الفيض.

ذكر ابن صاعد أن بعض شيوخه سماه هكذا.
وقد تقدم بيان ذلك في يوسف بن السفر وإنما هو يوسف بن السفر أبو الفيض وقد مضى [8690].

.8703- (ز): يوسف بن القاسم أبو الميمون.

عن زيد بن أبي الزرقاء.
وعنه محمد بن الحسن بن قتيبة.
أخرج له ابن حبان في ترجمة عيسى بن طهمان في الضعفاء حديثا واستنكره بعيسى وعيسى من رجال البخاري وإلصاقه بيوسف أولى فإنني لا أعرفه ولم أر له في تاريخ البخاري، وَلا كتاب ابن أبي حاتم، وَلا ثقات ابن حبان ذكرا.

.8704- يوسف بن قزغلي الواعظ المؤرخ شمس الدين أبو المظفر:

سبط ابن الجوزي، روى عن جده وطائفة.
وألف كتاب مرآة الزمان فتراه يأتي فيه بمناكير الحكايات وما أظنه بثقة فيما ينقله بل يخسف ويجازف ثم إنه يترفض وله مؤلف في ذلك نسأل الله العافية.
مات سنة أربع وخمسين وست مِئَة بدمشق.
قال الشيخ محيي الدين اليونيني: لما بلغ جدي موت سبط ابن الجوزي قال: لا رحمه الله كان رافضيا.
قلت: كان بارعا في الوعظ ومدرسا للحنفية. انتهى.
وقد عظم شأن مرآة الزمان القطب اليونيني فقال في الذيل الذي كتبه بعدها بعد أن ذكر التواريخ قال: فرأيت أجمعها مقصدا وأعذبها موردا وأحسنها بيانا وأصحها رواية يكاد خبرها يكون عيانا: مرآة الزمان.
وقال في ترجمته: كان له القبول التام عند الخاص والعام من أبناء الدنيا وأبناء الآخرة، ولما ذكر أنه تحول حنفيا لأجل المعظم عيسى قال: إنه كان يعظم الإمام أحمد ويتغالى فيه وعندي أنه لم ينتقل من مذهبه إلا في الصورة الظاهرة.
وقد اتهمه الحافظ زين الدين ابن رجب في ترجمة أبي بكر قاضي المرستان بحكاية حكاها السبط المذكور في ترجمة أبي الوفاء بن عقيل: أنه حج فالتقى عقدا من جوهر ورده لصاحبه ولم يأخذ جعلا على ذلك وأنه بعد ذلك زار القدس ودخل الشام راجعا إلى بغداد فاجتاز بحلب فتزوج امرأة فظهر أنها بنت صاحب العقد ووجد العقد بعينه معها.
قال: وقد ذكر هذه القصة بعينها الحافظ يوسف بن خليل في معجمه قال: أخبرنا الشيخ الصالح أبو القاسم عبد الله بن أبي الفوارس محمد بن علي الحراز سمعت القاضي أبا بكر بن عبد الباقي يقول: كنت مجاورا بمكة فأصابني الجوع فوجدت كيسا... فذكر القصة مطولة.
قال ابن رجب: وكذا ساقها ابن النجار في تاريخه وهي حكاية عجيبة.
قال ابن رجب: وأظن القاضي أبا بكر تلقاها عن غيره. وأبو المظفر ليس بحجة فيما ينقله ولم يذكر سنده فيها إلى ابن عقيل، وَلا يعرف دخوله الشام، وَلا إقامته بحلب بخلاف القاضي فإنه سافر ودخل مصر، وَغيرها وطال عمره جدا.

.8705- يوسف بن المبارك [بن محمد بن أبي شيبة أَبُو القاسم] البغدادي الخياط المقرىء:

وهاه ابن النجار في تاريخه وتركه لأنه ادعى أنه قرأ بالسبع على أبي طاهر بن سوار فافتضح وأخزي. انتهى.
واسم جده: محمد بن أبي شيبة، وكان يوسف يكنى أبا القاسم.
وقد قرأ على أبي الخطاب بن الجراح، وَأبي العز القلانسي.
وحدث عن إسماعيل بن ملة.
روى عنه ابن الأخضر وكان وكيلا بباب القضاة.
قال ابن الدبيثي: مات في رجب سنة سبعين وخمس مِئَة.

.8706- يوسف بن محمد بن علي المؤدب.

عن الحارث بن أبي أسامة وجماعة.
روى عنه أبو القاسم بن الثلاج حديثين منكرين، قاله الخطيب.

.8707- (ز): يوسف بن يحيى بن عبد الله بن سليمان بن بقاء اللخمي مقرىء غرناطة.

أخذ القراءات، عَن أبي خالد بن رفاعة، وَأبي الحسن بن كوثر وجماعة.
قال ابن مسدي: قرأت عليه بالروايات وكان فيه بعض تجوز في الرواية.
وقال أبو جعفر بن الزبير: سمى لي في شيوخه: ابن هذيل وداود بن يزيد فتكلم فيه من أجلهما.
وقال الملاحي: كان يزعم أنه قرأ على ابن هذيل وداود، وَلا يصح ذلك بوجه.
مات سنة تسع عشرة وست مِئَة.

.8708- يوسف بن يعقوب النيسابوري [أَبُو عمرو].

عن أبي بكر بن أبي شيبة بتاريخه.
كذبه أبو علي النيسابوري الحافظ.
وقال البرقاني: لا يساوي شيئا.
قال الخطيب: يكنى أبا عمرو، سكن بغداد، وحدث، عَن مُحَمد بن بكار بن الريان، وَابن أبي شيبة والفلاس، وعنه الدارقطني، وَابن شاهين والمعافى وكان ضعيفا.
وقال عبد الغني: وثب إلى الرواية، عَن أبي بكر بن أبي شيبة توفي بعد العشرين وثلاث مِئَة. انتهى.
قال الحاكم في التاريخ: حدث عن كل من شاء وقد عاش إلى قرب العشر وثلاث مِئَة.

.8657 مكرر- ذ- يوسف بن يعقوب الجوزجاني [أو يعقوب بن يوسف].

عن إسحاق بن إسماعيل الجوزجاني عن سعيد بن عيسى بن معن الأشجعي عن مالك عن نافع عن ابن عمر رفعه: مما يصفي لك ود أخيك المسلم أن تكون له في غيبته أفضل مما تكون في محضره.
أخرجه الدارقطني في غرائب مالك عن أحمد بن محمد بن رميح عنه وقال: باطل، والذين دون مالك ضعفاء، انتهى كلام شيخنا.
وأظنه النيسابوري الذي قبله وقد تقدم الحديث المذكور بسنده في سعيد بن عيسى [3469].

.8709- (ز): يوسف بن يعقوب بن عبد العزيز الثقفي البصري.

نزل مصر.
لا أعرف حاله، أتى بخبر باطل بإسناد لا بأس به.
قال الطبراني في كتاب الرمي: حدثنا يوسف بن يعقوب بمصر حدثنا أبي
حدثنا ابن عيينة عن بهز بن حكيم، عَن أبيه، عن جَدِّه رضي الله عنه قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر برماة يرمون فقال الرامي: أصبت والله فأخطأ فقال أبو بكر: حنث يا رسول قال: لا، أيمان الرماة لغو، لا حنث، وَلا كفارة.
الحمل فيه على يوسف، أو على أبيه فما حدث به ابن عيينة قط فيما أظن.

.8710- (ز): يوسف بن يعقوب المعدل.

روى عن حفص بن إبراهيم.
وعنه صدقة بن هبيرة الموصلي.
قال الخطيب: مجهول.

.8711- يوسف بن يعقوب أبو عمران الحراني.

عن ابن جريج بخبر باطل طويل.
وعنه إنسان مجهول واسمه محمد بن عبد الرحمن السلمي.
فقال الطبراني: حدثنا محمد بن يعقوب الأهوازي الخطيب حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن عبد الصمد السلمي حدثنا أبو عمران الحراني حدثنا ابن جريج عن عطاء، عَن جَابر رضي الله عنه: أن خزيمة بن ثابت- وليس بالأنصاري- كان في عير لخديجة رضي الله عنها وأن النبي صلى الله عليه وسلم كان معه في تلك العير... الحديث بطوله.
ذكره أبي موسى في الطوالات وروى بعضه عبدان الأهوازي عن السلمي هذا.

.8712- يوسف بن يعقوب اليماني القاضي.

عن طاوُوس.
مجهول، كذا قال أبو حاتم وقال: لا أعرفه.
قلت: كان قاضي صنعاء ومفتيها، أخذ أيضًا عن عمر بن عبد العزيز.
حدث عنه هشام بن يوسف وسفيان الثوري وعبد الرزاق، وَغيرهم.
وهو صدوق إن شاء الله.

.8713- يوسف بن يونس الأفطس الطرسوسي.

عن سليمان بن بلال ومالك.
قال ابن عَدِي: كل ما روى عن الثقات منكر.
فمن ذلك: محمد بن عوف الطائي حدثنا أبو يعقوب الأفطس حدثنا مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الخصاء وقال: فيه نماء الخلق.
عمران بن بكار، ومُحمد بن يزيد الكندي وأحمد بن خليد الكندي قالوا: حَدَّثَنا يوسف بن يونس الأفطس الطرسوسي حَدَّثَنا سليمان بن بلال، عَن عَبد الله بن دينار عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: إن الله يدعوا بالعبد فيسأله عن جاهه كما يسأله عن ماله.
قال ابن حبان: هذا لا أصل له من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم والأفطس لا يجوز الاحتجاج بما انفرد به.
وقال ابن الجوزي: قال الدارقطني: ثقة!.
قلت: بل من يروي مثل هذين الخبرين ليس بثقة، وَلا مأمون. انتهى.
والحديث الأول أخرجه النسائي في الكنى عن إسماعيل بن المتوكل عن يوسف بن يونس وقال: هذا حديث منكر.

.-مَنِ اسْمُهُ يونس:

.8714- يونس بن أحمد بن يونس.

حدث، عَن أبي خليفه الجمحي بإسناد الصحاح: إن الله يتجلى لأبي بكر خاصة. فهو المتهم بإلصاقه بأبي خليفة.

.8715- يونس بن أرقم.

عن يزيد بن زياد وطبقته.
وعنه عُبَيد الله القواريري.
لينه عبد الرحمن بن خراش. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: كان يتشيع.

.8716- يونس بن تميم.

عن الأوزاعي بخبر باطل عن يحيى بن أبي كثير، عَن أبي سلمة، عَن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من ألبسه الله نعمة فليكثر من الحمد ومن كثرت همومه فليستغفر الله ومن أبطأ عنه الرزق فليكثر من: لا حول، وَلا قوة إلا بالله، ومن دخل دار قوم فليجلس حيث أمروه ومن الذنب الحقد في الحسد»... وذكر الحديث.
رواه الطبراني، عَن أبي علاثة محمد بن أبي غسان: أحمد بن عياض حدثنا محمد بن سلمة المرادي حَدَّثَنا يونس بهذا في المعجم الأوسط.

.8717- (ز): يونس بن سابق الكوفي.

لا يعرف من هو.
قال الدارقطني: كان أبو العباس بن عقدة إذا ضاق عليه مخرج حديث في مستخرجه على صحيح البخاري أخرجه عن يونس بن سابق وهذا يونس لا يعرف في الدنيا، وَلا يدرى من هو.

.8718- يونس بن سعيد.

عن علي رضي الله عنه.
مجهول. انتهى.
وفي الطبقة الثالثة من الثقات لابن حِبَّان: يونس بن سعيد يروي، عَن عَلِيّ الأزدي، روى عنه منصور بن المعتمر.
قلت: فالظاهر أنه هو.

.8719- يونس بن شعيب.

عن أبي أمامة رضي الله عنه.
قال البخاري: منكر الحديث.
وذكره ابن عَدِي في كامله فقال: أخبرنا أبو يَعلَى حَدَّثَنا إبراهيم بن محمد بن عرعرة حَدَّثَنا عبد النور بن عبد الله حَدَّثَنا يونس بن شعيب، عَن أبي أمامة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله زوجني في الجنة مريم بنت عمران وكلثم أخت موسى وآسية امرأة فرعون فقلت: هنيئًا لك يا رسول الله». انتهى.
قال ابن عَدِي: هذا الحديث هو الذي أنكره عليه البخاري.
وقال العقيلي: مجهول وحديثه غير محفوظ.
وذكره الدولابي في الضعفاء.